نور الشمس

أهلاً وسـهـلاً بكم بمنتديـات نور الشمس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توحيد الله عز وجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عالم الانمي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 84
العمر : -7980
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: توحيد الله عز وجل   الإثنين أغسطس 09, 2010 12:41 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله ربّ العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين
قال رسول الله صلى الله عليه وآله بدأ الاسلام غريباً وسيعود غريبا فطوبى للغرباء.
وفعلا بعد ان غادرت روحه الدنيا ما لبث الناس الا ان مالوا عن آل محمد واتبعوا غير سبلهم
واصبح آل محمد بعد عزّتهم مضطهدين وبعد منعتهم مُحَاربين
واصبح اتباعهم مشردين مقتولين مظلومين
وحتى في هذا العصر لا تلبث أن ترى شعاراً -من ممن يسمون انفسهم اتباع السلف الصالح- الا وفيه طعن في الشيعة
ومن اقوى الطعون التي رأيتُها هي وصفنا بالشرك!!
فيا عجباً نقوم كلّ صلاة بقول لا إله الا الله وهم يصفوننا بهذا الوصف الخبيث
فيا احبتي في الله احببت ان اريكم جزيء صغير مما وورد عن آل محمد عليهم السلام في توحيد الله عزّ وجلّ وما نحن الا شيعتهم واتباعهم.
وقد ووضعت في الهامش اسانيد الروايات لمن اراد الاستزادة والتدقيق.

1-قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: خير العبادة قول لا إله إلا الله.
2-قال ابي جعفر عليه السلام: ما من شئ أعظم ثوابا من شهادة أن لا إله إلا الله لان الله عزوجل لا يعدله شئ ولا يشركه في الامر أحد.
3-عن أبي عبدالله عليه السلام، قال: من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة وإخلاصه أن تحجزه لا اله الا الله عما حرم.
4- قال أبوعبدالله عليه السلام: من قال لا أله إلا الله مائة مرة كان أفضل الناس ذلك اليوم عملا إلا من زاد.
5-عن الامام الباقر عليه السلام: أن النبي صلى الله عليه وآله صلى على سعد بن معاذ ، فقال صلى الله عليه وآله: لقد وافى من الملائكة للصلاة عليه سبعون ألف ملك وفيهم جبرئيل يصلون عليه ، فقلت : يا جبرئيل بم استحق صلاتكم عليه ؟ قال : بقراءة قل هو الله أحد قائما وقاعدا وراكبا وماشيا وذاهبا وجائيا .
6-نافع بن الأزرق أبا جعفر عليه السلام فقال : أخبرني عن الله متى كان ؟ فقال له : ويلك ، أخبرني أنت متى لم يكن حتى أخبرك متى كان ، سبحان من لم يزل ولا يزال فردا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا .
7-كتب علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا عليهم السلام إلى بعض شيعته ببغداد: بسم الله الرحمن الرحيم عصمنا الله وإياك من الفتنة فان يفعل فقد أعظم بها نعمة وإن لايفعل فهي الهلكة، نحن نرى أن الجدال في القرآن بدعة، اشترك فيها السائل والمجيب، فيتعاطى السائل ماليس له، ويتكلف المجيب ماليس عليه، وليس الخالق إلا الله عزوجل، وما سواه مخلوق، والقرآن كلام الله، لاتجعل له اسما من عندك فتكون من الضالين، جعلنا الله وإياك من الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون.
8-عن هشام بن الحكم، قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: ما الدليل على أن الله واحد؟ قال: اتصال التدبير وتمام الصنع كما قال عزوجل: (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا) .
9-قال ابو جعفر عليه السلام قال: اذكروا من عظمة الله ما شئتم ولا تذكروا ذاته فإنكم لا تذكرون منه شيئا إلا وهو أعظم منه.
10- عن محمد بن مسلم، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: يا محمد إن الناس لايزال بهم المنطق حتى يتكلموا في الله، فإذا سمعتم ذلك فقولوا: لا إله إلا الله الواحد الذي ليس كمثله شئ.
11-قال ابو عبد الله ( عليه السلام ) في قوله تعالى ( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ) فقال : هو واحد واحدي الذات ، بائن من خلقه ، وبذاك وصف نفسه وهو ( بكل شيء محيط ) بالإشراف والإحاطة والقدرة ( لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ) بالإحاطة والعلم لا بالذات لأن الأماكن محدودة تحويها حدود أربعة فإذا كان بالذات لزمها الحواية .
12- عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام قال قلت له جعلت فداك اخبرني عن قول الله تعالى كل شئ هالك الا وجهه قال يا فلان يهلك كل شئ ويبقى الوجه الله أعظم من أن يوصف ولكن معناها كل شئ هالك الا دينه ونحن الوجه الذي يؤتى الله منه.
13- عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : سألته فقلت : الله فوض الأمر إلى العباد ؟ قال : الله أعز من ذلك . قلت : فجبرهم على المعاصي ؟ قال : الله أعدل وأحكم من ذلك . قال ثم قال : قال الله : يا ابن آدم أنا أولى بحسناتك منك وأت أولى بسيئاتك مني ، عملت المعاصي بقوتي التي جعلتها فيك.
14- عن محمد بن أبي عمير ، قال : دخلت على سيدي موسى بن جعفر عليهما السلام ، فقلت له : يا ابن رسول الله علمني التوحيد فقال : يا أبا أحمد لا تتجاوز في التوحيد ما ذكره الله تعالى ذكره في كتابه فتهلك ، واعلم أن الله تعالى واحد ، أحد ، صمد ، لم يلد فيورث ، ولم يولد فيشارك ، ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولا شريكا ، وإنه الحي الذي لا يموت ، والقادر الذي لا يعجز ، والقاهر الذي لا يغلب ، والحليم الذي لا يعجل ، والدائم الذي لا يبيد ، والباقي الذي لا يفنى ، والثابت الذي لا يزول ، والغني الذي لا يفتقر ، والعزيز الذي لا يذل ، والعالم الذي لا يجهل ، والعدل الذي لا يجور ، والجواد الذي لا يبخل ، و إنه لا تقدره العقول ، ولا تقع عليه الأوهام ، ولا تحيط به الأقطار ، ولا يحويه مكان ، ولا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ، وليس كمثله شئ وهو السميع البصير ( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ) وهو الأول الذي لا شئ قبله ، والآخر الذي لا شئ بعده ، وهو القديم وما سواه مخلوق محدث ، تعالى عن صفات المخلوقين علوا كبيرا .

يقول الشيخ جعفر السبحاني في معنى لا اله الا الله:
. ومعنى هذا التعليل إن الذي يستحق العبادة هو من كان إلها ، وليس هو إلا الله ، فإذا تحقق وصف الألوهية في شئ جازت - بل وجبت - عبادته واتخاذه معبودا ، وحيث إن الوصف لا يوجد إلا في الله سبحانه وجب عبادته دون سواه . والمراد من الألوهية هو ما يعد من شؤون الإله ، أعني : الاستقلال في الذات والصفات والأفعال ، فمن اعتقد لشئ نحوا من الاستقلال إما في وجوده ، أو في صفاته ، أو في أفعاله وآثاره فقد اتخذه إلها
[محاضرات في الالهيات]

ولله الحمد هذه عقيدتكم يا شيعة عن عقيدة ائمتكم عليهم السلام

------الهامش----------
1-توحيد الصدوق: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه ، قال : حدثنا محمد ابن الحسن الصفار ، قال : حدثنا إبراهيم بن هاشم ، عن الحسين بن يزيد النوفلي عن إسماعيل بن مسلم السكوني ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام عنه.
2-توحيد الصدوق: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رحمه الله ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن هلال ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : سمعته يقول : الحديث.
3-توحيد الصدوق: حدثنا أبي رضي الله عنه ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن محمد بن حمران ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : الحديث.
4-حدثنا أبي رضي الله عنه ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم و أبي أيوب ، قالا : قال أبو عبد الله عليه السلام : الحديث.
5-توحيد الصدوق: حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن إبراهيم بن هاشم عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهما السلام أن النبي صلى الله عليه وآله صلى على سعد بن معاذ ، فقال : الحديث.
6-توحيد الصدوق: أبي رحمه الله ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي ، قال : سأل نافع بن الأزرق أبا جعفر عليه السلام فقال : الحديث.
7-توحيد الصدوق: حدثنا أبي رحمه الله، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني، قال: كتب علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا عليهم السلام إلى بعض شيعته ببغداد: الحديث.
8- توحيد الصدوق: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رحمه الله قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: الحديث.
9- توحيد الصدوق: وبهذا الاسناد، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن رئاب، عن ضريس الكناسي، عن أبي جعفر عليه السلام قال: الحديث.
10-توحيد الصدوق: وبهذا الاسناد، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب الخزاز، عن محمد بن مسلم، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: الحديث.
11- كافي الكليني: عن علي بن محمد ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اذينة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ): الحديث.
12-بصائر الصفّار: حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن محمد بن إسماعيل عن منصور عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام قال: الحديث.
13- كافي الكليني: عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : الحديث.
14- بحار المجلسي: حدثنا أبي ، وعبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار رحمهما الله ، قالا : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن محمد بن أبي عمير ، قال : الحديث.

وكلّ الاحاديث صحيحة السند إن شاء الله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noorsan.ahlamontada.net
 
توحيد الله عز وجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الشمس :: منتدى الاسلام-
انتقل الى: